الولايات المتحدة:القيادة المركزية تهديد الملاحة يحتاج لحل دولي

في أعقاب محاولة ثلاث سفن إيرانية اعتراض ناقلة تتبع شركة بي. بي البريطانية خلال مرورها من مضيق هرمز، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن تهديد حرية الملاحة الدولية يستلزم حلاً دولياً.

المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكابتن بيل أوربان أكد في بيان، بأن الاقتصاد العالمي يعتمد على التدفق الحر للتجارة ومن الواجب على كل الدول حماية وصيانة ما أسماه بالعنصر الحيوي للازدهار العالمي.

واشنطن تعتزم إنشاء تحالف دولي لضمان حرية الملاحة
تصريحات أوربان تأتي بالتزامن مع جهود أمريكية، من المقرر أن يُكشف عنها خلال أسبوعين بشأن تحالف عسكري دولي ، تعتزم الولايات المتحدة إنشاءه لضمان حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز وباب المندب.

تحالف أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد، بأن الولايات المتحدة ستوفر سفناً له وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع، في حين لم يتم حتى الآن الكشف عن عدد الدول المشاركة في التحالف الجديد.

يأتي ذلك مع تأكيد مصدر أمني بأن بريطانيا لاتنوي تخصيص مرافقة أمنية لكل سفينة تجارية بريطانية تمر بمضيق هرمز، لكنه أضاف بأن لندن رفعت مستوى أمن سفنها إلى الدرجة 3 والذي يعني المستوى الحرج أو وجود خطر كبير.

وكانت الحكومة البريطانية قالت إن ثلاث سفن إيرانية حاولت اعتراض سبيل ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، لكنها انسحبت بعد تحذيرات من سفينة حربية بريطانية.

شرطة جبل طارق تلقي القبض على قبطان الناقلة الإيرانية المحتجزة

الهجوم على ناقلة النفط البريطانية من قبل إيران جاء في أعقاب احتجاز حكومة جبل طارق ناقلة نفطية إيرانية عملاقة، وأعلنت شرطة جبل طارق الخميس القبض على قبطان ومسؤول الناقلة المتهمة بخرق عقوبات مفروضة على سوريا من قبل أوروبا.

كما وأضافت في بيانها بأنه تم مصادرة وثائق وأجهزة الكترونية، لافتة بأن التحقيق لايزال جارياً وأن جريس1 الإيرانية لاتزال محتجزة.